Photo by: Björn Comhaire Brussels Jazz Orchestra ft. Osama Abdulrasol & Jahida Wehbe: 'Night 352' https://jazzandmo.be/een-avond-om-te-koesteren
Read More"لدى جاهدة وهبه قدرة عجيبة على موسقة الشعر وإيصال المعاني الكامنة في القصيدة إلى المتلقّي، لكأنها تعيد كتابتها بصوتها ولحنِها... أُعجبت جداً حدّ النشوة بما لحّنَته من كلماتي خاصة قصيدتيَّ " فيضان " و " لا تمضِ إلى الغابة". غونتر غراس (الأديب الألماني حائز جائزة نوبل للآداب 1999 ) "جاهدة (مجاهدة) في سبيل الفن الاصيل في هذا الزمن الرّديء، صوتُها متمكن جداً وقوي، يؤدي أغنيات الرجال كما النساء بمرونة وإ
Read Morehttps://al-akhbar.com/Literature_Arts/303663 في «ما طلبتُ من الله» لجاهدة وهبه، المقدمة الموسيقية تبدأها آلات النفخ لتنثر مناخاً من الترقّب الفَرِح على ما يشبه هدوء الأداجيو ولكن بخفر، وكأنها تترقّب ولادة حدث جميل (بداية رمضان) لتُعبّر عنه مجموعة الفلوت أوبوا كلارينت والباسّون بمقام العجم مبتدئاً بالدو ماجور في الثواني الخمس الأولى لتنتقل منه في الثانية ١٢ بنقلة رائعة إلى مقام ري ماجور. تبدو هنا فوراً ملامح شخصية جاهدة وهبه الموسيقيّة في التلحين إذا لا يُخفى على المتابع لها أن سر جمال أ
Read Moreسما عينيك من وَين بيروحو ع ضيعه إسمها عيونك بعيش من دوني أنا وما بعيش من دونَك اشتقت لْسما عينيك... اشتقت لْدفا إيديك وشو اشتقت لَهاك الطريق اللي ساكنه حْواليك بيني وبينك درب مشتاقه وإيديك تقطفلي السّما باقه وغَيمتين تْنين حَبسو الوقت وما صدّقت... كيف غرقت والغيم بردايه المَسا شبّاك انْ قرّبتن بْشَتّي انا ويّاك (إنت وأنا ياما سوا غلقنا بواب خْيالنا عَ َحالنا وما كان مرّة ه الزمان يطالنا ) بْشَتّي أنا ويّاك فوق الليلْ ويكون جَمر بْميل مَيّ بْمَيلْ وْضحكتين زغار، طَفّو الحكي بالنار ي
Read Moreدرسَت العزف على آلة العود والبيانو، ودرسَت الموسيقى على مدى تسع سنوات، كما درسَت الغناء الأوبرالي والإنشاد البيزنطي والسّرياني، ودرست تجويد القرآن، إضافة إلى أنّها تحمل إجازة في علم النّفس ودبلوم في الدّرسات العليا في المسرح، وشاركت في المسرح الغنائي في العديد من الأعمال، فقد اشتغلت مع المخرج العراقي الكبير جواد الأسدي وغيره من مخرجي المسرح الكبار، وغنَّت باللُّغة العربيّة، والسّريانيّة، والأمازيغيّة والألمانيّة، والإسبانيّة والفرنسيّة .. بإحساسٍ عالٍ، وقدّمت صفوةَ الجَّمال والبهاء والإبداع الخلّاق خلال كلِّ أعمالها الغنائيّة والمسرحيّة الرّاقية.
Read Morehttps://www.almothaqaf.com/qadayaama/qadayama-09/12734 د. ثائر العذاري لم أكن قد سمعت بها قبل أن يرسل لي أحد الأصدقاء تسجيلا صوتيا لأنشودة مطر السياب بصوتها، فما أن سمعت ذلك التسجيل حتى وجدتني أمام مبدعة تمتلك القدرة على تفجير ينابيع المعاني من بين جمل النص الشعري معتمدة على إمكاناتها الصوتية المشبعة بروح مرهفة قادرة على الغوص في لجة النص واستخراج درره، ليتحول إلى كائن حي يتجسد أمامك تراه وتشمه وتكاد تلمسه بيديك. كنت متحمسا بعد هذا للبحث في الشبكة العنكبوتية عن أعمال أخرى
Read More